الشهادات المهنية

نصائح لدراسة CMA الجزء الثاني

نصائح لدراسة CMA الجزء الثاني

– اقرأ الوحدة بشكل عام بتركيز خفيف وقدر المستطاع من الفهم.

2- (هام) حل الاسئلة في نهاية الوحدة مرات عدّة حتى تصل لدرجة فهم منطق السؤال ولماذا هذه الاجابة صح وليست تلك (مع التشديد على ملاحظة انك قد لا تحل معظم الاسئلة بشكل صحيح اول مرة،برغم راستك وفهمك للماد، فلا يجب ان يسبب لك هذا احباط ابدا)

3- حل الاسئلة في ال سي دي على الكمبيوتر للوحدة الدراسية التي درستها اكثر من مرة مع محاولة فهم السؤال والجواب الصحيح وفهم لماذا الاجوبة الخاطئة خاطئة .

4- بعد انهاء الكتاب كله.. اغلق عليك الباب واعمل امتحان شامل لك على السي دي على الكمبيوتر في جميع وحدات الكتاب,, مع وقت 3 ساعات وواختار 110 اسئلة بشكل عشوائي للكتاب الاول مثلا ( كالامتحان الحقيقي) وتستطيع ان تفعل هذا في سي دي جليم . وكرر هذه العملية اكثر من مرة مع الالتزام والشعور بانه امتحان حقيقي.. وصدقني علامتك هذه التي تحصل عليها في امتحانك الخاص سوف تكون هي نفسها في الامتحان الفعلي.

5- ان واجهك سؤال صعب وغريب وطويل في الامتحان فلا تقف عنده ابدا.. فهو موجود لكي ياكل وقتك وليس لكي تحلّة اصلا.

يعني اسمي هذه الطريقة ب (الطريقة المرتجعة).. اي حل الاسئلة اكثر واكثر ومرات ومرات ولا تركز على المحتوى الموجود في المادة بقدر التركيز على الاسئلة.. فسرّ هذه الامتحانات هو السرعة والفهم السريع للسؤال والاجابة المنطقية .. فكثرة حل الاسئلة وفهمها تجعلك تحل بطريقة منطقية باكثر من ان تحل مشكلة محاسبية بالطريقة المعروفة للحل وهم يلعبون على هذا الجانب في الامتحان.

حل اسئلة الكتاب كثييرا وافهمها.. لانها تغطي كل المطلوب في المادة .. وحل اكثر من مرة وكذلك اسئلة السي دي مع الفهم.. لاكثر من مرة.. وسوف تنجح في المادة ان شاء الله حتى لو لم تقرأ المادة اصلا.. لان حل الاسئلة مع فهمها سوف يغطي اكثر من المادة الموجودة اصلا…هذا رأيي…وشكرا

رد الأستاذ Accounting Lover

ولا أحب أشكرك يا عمدة على مرورك واهتمامك بالموضوع وانا قريت الموضوع كلة ومش هكرر الكلام بس انا حابب في البداية اوضح بعض النقاط الهامة اللى بناءا عليها هتوضح أمور كتيرة لكل اخوانا المهتمين بهذة الشهادة :
1- هذة الشهادة ليست شهادة أكاديمية بل هي شهادة مهنية وحط تحت الكلام دة مليون خط .. لية ؟ لأن الهدف من الشهادة دي هو تكوين محاسب مؤهل لدية القدرة على تحليل البيانات والمعلومات لمساعدة متخذي القرارات في المؤسسات والشركات على اتخاذ قرارات سليمة بنسبة كبيرة
2- اسلوب دراسة هذة الشهادة لا يعتمد على كتب معينة بذاتها ولكن يعتمد على عناوين موضوعات سيتم امتحانك فيها لتقييم مستواك مهنيا بمعنى هل انت قادر على ان تفكر بطريقة مهنية احترافية أم لا فليس الهدف ان تكون حامل لهذة الشهادة.
3- الفلسفة من الإمتحان هو وضع الممتحن تحت ضغط زمني بمعنى هل انت قادر على حل المشكلات التى تواجهك بالتفكير باسلوب احترافي في مدى زمني قصير
4- هذه الشهادة ليس الهدف منها امتحانك في اللغة الإنجليزية أو تقييم أخطائك اللغوية لأنها شهادة دولية تفترض أن المتقدمين للحصول عليها سيكونون من دول مختلفة لغة وثقافة ولكنها تقيمهم مهنيا فيما يخص مهنة المحاسبة وبالتالي ليس من الضروري دراسة قواعد اللغة الإنجليزية بل تكتفى بالمصطلحات المهنية فقط.
5 – لتحصل على هذه الشهادة لا بد من أن تغير اسلوب تفكيرك من الناحية الأكاديمية إلى الناحية العملية الإحترافية وتوسع مداركك لتحصل على المعلومة التي تدخل بها معركة الإمتحان وتكون واثق من نفسك ومن قدراتك
6 – أيضا أو أن أوضح أنة مع احترامي لكل الكتب الخاصة بهذة الشهادة من جلايم وهوك ولكن هل تعتقدون أنها تمثل منهج لهذة الشهادة .. سأقول لكم رأيي الخاص بأنها مجرد دليل استرشادي للموضوعات التي سيتم تقييم مستواك بها ولكنها ليست منهج يمكن الإعتماد علية.
7 – أرجو عدم الحديث عن الإمتحان من الآن حتى لا يغزوكم اليأس فأنا أرى أن نعمل ما علينا أولا ثم بعد ذلك نفتح حوار حول الإستعداد للإمتحان فلا يمكن أن تبدأ الطريق من نهايتة بدون أن تعرف جيدا كيف ستسلك هذا الطريق.
8 – من خلال مراجعاتي لبعض مواد وأسئلة هذة الشهادة استنبطت نتيجة هامة وهي أن الممتحن يود أن يختبر فيك الحاسة السادسة بمعنى قد ترى سؤال اختيار متعدد عاديا ولكن المغزى وراءة هو اولا معرفة هل ستسطيع أن تفك طلاسمة (أي تحليلة) وثانيا هل لديك المعلومة التى تستطيع بها الإجابة عن هذا السؤال ففهم السؤال أحيانا يكون أصعب من حل السؤال نفسة فالعقل البشري لن يتوقف عن الإبداع.
وأخيرا أتمنى أن أكون قد وضحت بعض الأمور لإخواني بهذا المنتدى الراكضين بإصرار خلف هذة الشهادة فأنا حينما أرى شخصا طموحا يسعى نحو الأفضل فإنني أرى فية نفسي وأشجعة بكل ما لدى .
اتمنى من اللة العلى القدير أن يوفقنا جميعا للخير فالساعى وراء العلم كالمجاهد في سبيل اللة .. وفقككم اللة

اتمنى أن تتقبلوا مروري خاصة العمدة فالفضل لة وهو صاحب الموضوع وأود أن أشكرة على مجهودة الخرافي الذي يعجز اللسان عن الوفاء

رد الأخ : حسام عبد الفتاح

عايز اضيف شوية حجات بعد اذن عمدة لتساعدكوا عالمذاكرة لان السى ام ايه ليها طريقة مختلفة للمذاكرة عن الكلية
اول حاجة نشمر ونقول بسم الله

بعد المذاكروة من كتاب هوك يفضل الحل من اسئة جليم وطريقة المذاكرة كافضل طريقة كالتالى ((best practice

1- ترجمة بعض الكلمات الغريبة فى الفصل كله سريعا وبدون قراءة او فهم

2- قراءة الفصل كله بتعمق وفهم من هوك

3- الذهاب لاسطوانة جليم لحل الفصل كما هو موضح اسفل والرجوع الى الشرح اذا كانت هناك نقطة ناقصة

4- بعد الانتهاء من الحل سواء كان الاجابات صحيحة او خطا يتم الحل فى نفس الوقت قبل الدخول للفصل التالى مرة اخرى

5- بعد الانتهاء من الفصل التالى يفضل حل اسئلة الفصل الاول مرة ثالثة

معلومة مهمة اوى يا جماعة الحل الكتير اهم وافضل من المذاكرة والعبرة فى الامتحان للحل الكتير وليس المذاكرة الكتيرة

يفضل الالتزام بالمذاكرة اليومية ساعتين عالاقل او ثلاثة حتى تكون دائما فى المووووود

رد الأخت ضحي

بالنسبة لطريقة المذاكرة فهقولكم على طريقتي لما كنت بدرس برمجه .. الدراسة كانت من كتب على الجهاز مكنتش بطبعها لان الماتيريال كتير اوي فهطبع ايه ولا ايه .. وعندي ماتيرال تانيه مطبوعه مرجع او اثنين ..

طبعا عندي خط انترنت مفتوح وسريع ..

بجهز ورق كتير ( سايب ) وبجهز دفتر تاني او كشكول كبير وعدد من الاقلام الرصاص ( لعده ميزات منها انك تقدر تمسح زي ماانت عاوز والاهم ان الرصاص بيبقى خطك فيه حلو حتى لو بتكتب بسرعة ) .. وطبعا بفتح الكمبيوتر قدامي ..

بقعد اذاكر من الكتاب الي في الجهاز او من الكتاب الي معايا .. ببدأ اقرأ موضوع معين .. كل ماحصلت على معلومه فيه اقوم مسجلاها في الورقة الي بكتب فيها من الورق السايب .. كل مامليت ورقة برقمها واركنها على جنب واسحب ورقة ثانيه .. لو لقيت اثناء قرائتي معلومة تانية لها علاقه بالاولانية برجع مرة اخرى للورقة دي واضيفها او اجيب ورقة تانيه اكتب عليها المعلومه الجديده والصقها عليها وهكذا . .

كل ماخلصت شويه ورق حلوين كده خاصين بموضوع معين بروح ادبس الورق مع بعضه واركنه على جنب ..

غالبا بكتب المعلومات بالانجليزي زي مابقراها بس المهم اكون فاهمه معناها .. بكتبها بالانجليزي لان لاحظت انك عشان تترجم وتكتب مترجم هتاخذ وقت وتستهلك تركيز فبكتب بسرعه بالانجليزي مع فهمي للمكتوب واخلي الترجمه لبعدين عشان المعلومات متطيرش من راسي . طبعا وانا بكتب لو في ملاحظة او شرح باسلوبي مثلا بكتبه بالعربي عادي وبحاول اكتب المصطلحات بالانجليزي زي ماهي بكتبها بالانجليزي زي ماهي عشان اعتاد عليها ..

اثناء القراءة طبعا بتقابلني كلمات مش عارفه معناها .. بكون فاتحه موقع الجوجل على صفحه الترجمه .. بحط الكلمه الي عوزاها وبجيب ترجمتها بالعربي ولو مش فاهمه برضه او مش هي بجيب ترجمتها بالانجليزي بلاقي الشرح وافي واحيانا بيحط لك نطق الكلمه كمان ..

احيانا بعد الترجمة ـ خاصة للمصطلحات ـ بلاقي نفسي برضه مش فاهمه الموضوع .. مثلا لقيته بتكلم عن قائمه التدفقات النقديه على سبيل المثال وانا مش عارفه اصلا ايه هي القائمه دي .. اقوم رايحه برضه على الجوجل وكاتبه الكلمه ـ بالعربي ـ واقرأ لي موضوعين او اثنين من بيجيبهم لي فافهم ايه القصة ..

بعد مااعمل جزء كويس احس انه مرتبط ببعضه بروح اجيب الكشكول الكبير وابدأ ( ابيض ) فيه الورق السايب الي كنت عملاه وانقله بقى بهدوء وخط كويس وترتيب ومزيد من الشرح .. طبعا لان الدراسة بتكون من اكتر من مصدر فالكشكول الكبير ده بيبقى جامع لكل المصادر ومرتب عشان هو ده المصدر النهائي الي مفروض ارجع له لما اجي احل تمارين مثلا ..

طبعا بالطريقة دي واني كتبت الموضوع نفسه اكتر من مرة ولانه اخذ مني وقت طويل في البحث والكتابة والنقل و و .. فده بيركز المعلومه اكتر لانك كل ماقضيت وقت معاها كل ماثبتت معاك ..انصحك تذاكرى من هوك او الاى ام ايه افضل من جليم
هوك مسترسل فى الشرح ولغته سهلة وبيديكى معلومات كتيرة
جلايم مختصر ولغته صعبة وبينفع مع الناس اللى دارسة فى امريكا
بس طبعا زى متفقنا قبل كدة الاسئلة تتحل من جلايم

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق