السفر والهجرة

كيف يمكن الهجرة الى كندا

كيف يمكن الهجرة الى كندا

تزايد في الفترة الأخيرة عدد الأشخاص الذين يستقرّون في بلدان غير بلدهم الأم، وتعدّ كندا مستقرًّا للعديد من المهاجرين من مختلف أنحاء العالم نظرًا لما تتمتّع به من اقتصاد قويّ مزدهر ومستوى معيشي يرضي طموحات الشباب الذين يتركون أوطانهم آملين في العيش الكريم. فهل أنت من هؤلاء الشباب الذين يطمحون إلى السفر للخارج؟ وهل تمثّل كندا وجهتك التي تحلم بالهجرة إليها؟ إن كان جوابك نعم، فقد أتيت إلى المكان الصحيح، حيث يتضمّن مقال اليوم كلّ ما تحتاج إلى معرفته حول الهجرة إلى كندا.

حول المهاجرين في كندا

تعتبر كندا ثاني أكبر دولة في العالم، وهي بالنسبة للبعض أكثر من مجرّد وجهة دراسية أو سياحية، ففي عام 2016 بلغ عدد الأشخاص الذين اختاروا الهجرة إلى كندا حوالي 296340 من جميع أنحاء العالم. وبحسب التعداد السكاني الذي أجري في العام ذاته فقد شكّل عدد الأفراد المولودين من أب أو أم أجنبيين خُمس عدد السكان الكلّي. كما يُتوقّع أن يبلغ عدد الأطفال المولودين من أبوين أجنبيين نصف عدد سكان كندا بحلول عام 2036.

لماذا الهجرة إلى كندا؟

عند التفكير في الهجرة إلى الخارج، نجد أنّ كندا تزخر بالأسباب التي تدفعك إلى ذلك، نذكر منها الآتي:
من حيث فرص العمل، توفّر كندا للعاملين المهرة آفاقًا متميزة ومستويات معيشية مرتفعة.
تتميّز كندا بطبيعة جغرافية مميزة، حيث تفتخر بامتلاكها العديد من المناطق الطبيعية الآسرة من جبال وسهول وشواطئ دون أن ننسى شلالات نياجرا الشهيرة.
يعتبر نظام التعليم الأكاديمي في كندا واحدًا من أفضل وأقوى الأنظمة حول العالم.
تمّ تصنيف كندا في المرتبة الأولى عالميًا من حيث الحرية الشخصية، وتعتبر من أكثر دول العالم أمانًا في الوقت الحالي.

كيف أهاجر إلى كندا؟

يوجد العديد من البرامج التي يمكنك من خلالها الهجرة إلى كندا، ولكلّ برنامج شروط التأهل الخاصة به. أمّا عن أشهر 6 برامج يمكنك من خلالها الهجرة إلى كندا فهي كالتالي:
1- نظام الهجرة السريع إلى كندا أو الـ Express Entry يعدّ هذا البرنامج مثالياً للمهاجرين المهرة الراغبين في الاستقرار الدائم في كندا. وينقسم برنامج الـ Express Entry هذا إلى ثلاثة برامج فرعية تتضمّن: –
برنامج العمالة الماهرة الفيدرالي Federal Skilled Worker Program
يجب على المتقدمين للهجرة من خلال هذا البرنامج الحصول على 67 نقطة في نظام التصنيف الشامل أو ما يعرف في اللغة الإنجليزية بـ Comprehensive Ranking System. يأخذ هذا النظام 6 عوامل رئيسية بعين الاعتبار تشمل: العمر، اللغة، المهارات، التعليم، الخبرة العملية، عروض العمل المتاحة للمتقدم في كندا ومدى قدرته على التأقلم.
فيما يتعلّق باللغة، فإن الفرنسية والإنجليزية هما اللغتان الرسميتان في كندا. وحتى يثبت المتقدّم كفاءته في هاتين اللغتين، عليه أن يقدّم امتحان كفاءة معتمد فيهما، حيث يستخدم كلّ من اختبار The Canadian Language Benchmarks المعروف اختصارًا بـ CLB لتقييم مستوى المتقدمين في اللغة الإنجليزية، في حين يستخدم اختبار Niveaux de compétence Linguistique Canadien المعروف بـ NCLC في تقييم مستوى اللغة الفرنسية. يتعين على المقبلين على الهجرة إلى كندا الحصول على مستوى CLB 7 أو NCLC 7 كحدّ أدنى في حال تمّ تقديم الاختبار كلغة رسمية أولى حتى يحصلوا على النقاط الكافية التي تؤهلهم للهجرة من خلال هذا البرنامج. كما يجب عليهم إحراز المستوى CLB 5 أو NCLC 5 على الأقل في حال التقديم كلغة رسمية ثانية.
– برنامج الحرفيين المهرة الفيدرالي Federal Skilled Trades Program
وحتى يتأهل المتقدّم لهذا البرنامج يجب عليه استيفاء الشروط التالية: أن يعتزم العيش خارج منطقة الكيبيك. أن يحصل على مستوى CLB 5 على الأقل في الاستماع والمحادثة ومستوى CLB 4 في الكتابة والقراءة.
أن يمتلك خبرة لا تقلّ عن سنتين في العمل بدوام كامل أو ما يعادلها من الخبرة العملية بدوام الجزئي.
أن يستوفي متطلبات العمل كحرفي ماهر كما تمّ تحديدها في تصنيف المهن الوطني NOC.
أن يكون حاصلاً على عرض عمل بدوام كامل لما لا يقلّ عن سنة واحدة في كندا.
ملاحظة: لا يشترط للتقديم من خلال هذا البرنامج حدٌّ أدنى من التعليم الأكاديمي.
– فئة الخبرة الكندية Canadian Experience Class
حتى يتأهل المتقدم لهذا البرنامج، يتعيّن عليه استيفاء الشروط والمعايير التالية: أن يمتلك ما لا يقلّ عن 12 شهر من الخبرة العملية بدوام كامل في كندا خلال الأعوام الثلاثة الماضية، أو ما يعادلها من الخبرة العملية بدوام جزئي.
مع العلم أنّه لا يتمّ احتساب خبرة العمل الحرّ أو الخبرة المكتسبة أثناء الدراسة. أن يستوفي جميع المعايير المتعلّقة باللغة المطلوبة للوظيفة التي سيقدّم لها في كلّ من التحدّث، الاستماع، القراءة، والكتابة.
أن يكون عازمًا على العيش خارج منطقة الكيبيك.
ملاحظة: لا يشترط للتقديم من خلال هذا البرنامج حدٌّ أدنى من التعليم الأكاديمي.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق