منح دراسية وفرص تعليم

أهم الكورسات المجانية عبر الانترنت MOOCs لشهر حزيران / يونيو 2019

الكورسات المجانية التي باللغة العربية

1) تكنولوجيا التعليم: مبادئ، استراتيجيات، تطبيقات – منصة إدراك

وبما أننا في أراجيك تعليم، فيجب علينا أولًا أن نتحدث عن دورة ذات اهتمام وصلة وثيقة بالفكرة التي تم عمل القسم من أجلها في الأساس: التعليم. هذا الكورس ينتمي إلى فئة الدمج بين التكنولوجيا من جهة، والتعليم من جهة أخرى. فيصبح لدينا مُصطلح جديد يُعرف بـ “تكنولوجيا التعليم”.

هذا دون شك واحد من الكورسات المجانية المهمة لأي شخص يهتم بالسلك التدريسي، وفيه سوف نتعلم مفهوم تكنولوجيا التعليم، وما هي المبادئ والاستراتيجيات التي تقوم عليها، وفي النهاية سوف نعرف تطبيقاتها في التعليم الفعلي وكيف لها أن تؤثر عليه إيجابًا.

– ستبدأ الدورة في 10 يونيو، وتستمر لمدة 7 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

2) دراسة في أقسام البلاغة العربية – منصة رواق

نادرًا ما تجد نوعية الكورسات المجانية المرتبطة بالمناهج الدراسية العربية ارتباطًا وثيقًا. لكن دورة اليوم لا تتبع ذلك المعيار النادر، فلدينا هنا دورة في اللغة العربية، مُتخصصة في فرع مُعين من فروعها، ومرتبطة بشدة بمناهج اللغة العربية للمراحل الثانوية/التوجيهية كلها، ومرتبطة بشكلٍ جزئيّ باللغة العربية أكاديميًّا في الجامعات.

هذه الدورة تتحدث عن علم البلاغة، وتُوفر قاعدة معرفية بسيطة للأساسيات والمبادئ التي تم بناء العلم عليها. لتعرف كيف تتعامل مع مفردات هذا العلم على الصعيد اللغوي والتطبيقي سويًّا.

– ستبدأ الدورة في 15 يونيو، ومستمرة دائمًا.

– رابط الدورة: هنا.

3) انترنت الأشياء – منصة رواق

يا إلهي، كم أعشق الكورسات المجانية التكنولوجية!

هذه الدورة تتحدث عن شيء أنا أحبه جدًا بموجب كوني متخصصًا في تكنولوجيا المعلومات عندما كنت صغيرًا، كنت أحب الإنترنت والتكنولوجيا جدًا. لذلك هذا الكورس سيُشبع فضولي بدرجة كبيرة. فعن ماذا يتحدث الكورس يا ترى؟ الكورس يتحدث عن مصطلح تكنولوجي يُعرف بـ “انترنت الأشياء” – The Internet of Things.

ببساطة هذا المصطلح يتحدث عن الانترنت المرتبط بالأشياء التي يحملها البشر. فالبشر عندما يتحدثون افتراضيًّا، فهذا يُسمى انترنت البشر. لكن عندما يرتبط هذا الإنترنت بالأجهزة المحمولة والشاشات، ذلك يُسمى إنترنت الأشياء. وفي هذا الكورس سوف تعرف كل شيء عنه!

– ستبدأ الدورة في 23 يونيو، وتستمر لمدة 5 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

4) التعلم المقلوب – منصة رواق

إذا كنت مُعلمًا أو تهتم بالتدريس على وجه العموم (سواء لطلاب أو حتى لطفلك في المنزل)، هذا واحد من الكورسات المجانية التي ستفيدك بهذا الصدد دون شك.

هذه الدورة تتحدث عن ما يُعرف بـ (التعلم المقلوب) أو (التعليم المقلوب)، وهي استراتيجية منبثقة من مفهوم (التعليم المُدمج)، وهو تعليم يعتمد على دمج التكنولوجيا مع التعليم التقليدي، ليصبح لدينا صورة تعليمية جديدة تعتمد على صنع المُعلم للدروس، ثم مشاهدة الطالب لها، وبعدها يأتي الطالب للمُعلم بصدد الذي لم يستطع فهمه جيدًا.

في هذه الدورة ستعرف المفهوم بشكلٍ أعمق، الفرق بينه وبين التعليم التقليدي، وكذلك التطبيقات التربوية الممكنة له.

– ستبدأ الدورة في 26 يونيو، وتستمر لمدة 5 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

5) مدخل إلى اللغة اليابانية – منصة رواق

إذا كنت محبًا لكوكب اليابان، وعاشقًا للأنمي والكارتون الياباني، فهذا واحد من الكورسات المجانية الموجهة إليك أنت وحدك.

في هذا الكورس سوف نتعلم مبادئ اللغة اليابانية من أسماء وأفعال وحروف ومُحادثة، فهذا الكورس يُغطي الأساسيات فقط. ولن تجد فيه الأبجديات وطرق الكتابة وما إلى ذلك، فهذا الكورس مُوجه للمبتدئين تمامًا، والذين يخطون أولى خطواتهم نحو تعلم اللغة أكاديميًّا. فإذا أردت الاستزادة، ننصحك بشراء دورات أجنبية في تلك اللغة، أو الذهاب إلى كورس حيّ على أرض الواقع في أحد المراكز التدريبية المُعتمدة.

– ستبدأ الدورة في 15 يونيو، وتستمر لمدة 4 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

الكورسات المجانية التي باللغة الإنجليزية

Classroom Strategies for Inquiry-Based Learning- edX

هذا واحد من الكورسات المجانية في مضمار التعليم أيضًا، يبدو أن هذا الشهر غزير جدًا بتلك النوعية من الكورسات.

ببساطة تتحدث الدورة عن الاستراتيجيات والطرق المُعينة والتربوية التي يجب عليك اتباعها في الفصل أو الصف الدراسي. لكن بشرط أن تعتمد تلك الطرق على قاعدة السؤال والجواب والاستكشاف، والتي تكون طريقة تدفع الطالب نحو نهاية قدراته، مما يُعزز من بيئة التعلم الصفيّ التي أنت مُديرها وقائدها.

– ستبدأ الدورة في 6 يونيو، وتستمر لمدة 4 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق