الشهادات المهنية

نصائح للحصول على CMA

تنويه هام جداً من إدارة المنتدي :

بالتنسيق مع الأخ كاريزما فقد تقرر تحديث المشاركة الأولي بصفة مستمرة بأي جديد من خلاله ، بحيث تكون المشاركة الأولي فقط تخص كل النصائح و كل جديد يقدمه لنا أخانا كاريزما ، و باقي المشاركات تكون لإستفسارات السادة أعضاء المنتدي ..
بنكرر مرة تانية المشاركة الاولي هذه ، ستكون متجدده باستمرار ، فيرجي زيارة الموضوع من حين لآخر للإطلاع علي كل جديد .. إدارة منتدي الشهادات المهنية – عماد حمدي

———————————————————————————————–

المشاركة رقم ( 1 )

في محاولة مني لرد الجميل لأعضاء هذا المنتدى الرائع ..

ارفقت لكم ملف به عدد من النصائح التي مارستها اثناء دراستي منذ مرحلة الدراسة و المراجعة و حتى مرحلة الدخول للإختبار و طريقة حل الاسئلة.

أردت ان انقلها لكم لعلها ان شاء الله تعالى تفيد في الدراسة و هي بالطبع تعبر عن تجربة شخصية قد يؤخذ منها و يرد .

مع الوعد بالتواصل الدائم مع اعضاء المنتدى الكرام لتحديث هذا الملف بمراحل ما بعد الشهادة و الحياة العملية.

———————————————————————————————–

المشاركة رقم ( 2 )

التواضع ……. ثم التواضع ……ثم عدم الغرور…..

ثم تذكر أنه قد يكون هناك من هو أفضل منك في العمل بخبرته رغم ال CMA


-أنا شخصيا مازلت أعمل في وظيفتي كمحاسب رئيسي في أحد مراكز تعليم اللغة الانجليزية منذ 12 سنة و بحول الله تعالى قررت أن اسير في عدة اتجاهات منها على سبيل المثال تغيير وظيفتي و موقع عملي الحالي و البحث عن بيئة عمل جيدة احترافية ( في مجال ال محاسبة الادارية و ليست المحاسبة المالية )مليئة بالخبرات الجيدة حتى استفيد طرق تفكير جديدة ابتكارية وامارس خبراتي في مكان آخر و هذا ان شاء الله تعالى بعد انقضاء فترة تعاقدي مع نهاية اعمال الحسابات الختامية في نهاية العام 2011 و طبعا لا اخفي عليكم الجوانب الأدبية في هذا الموضوع بعد طيلة هذه السنوات.
-في اطار البحث عن موقع جديد لدي الآن اكثر من موعد لمقابلة شخصية معظمها مؤجل نظراً لإرتباطي بموعد اجازتي السنوية و لكن هناك مقابلة شخصية خلال الأسبوع القادم ساوفيكم بنتيجتها ان شاء الله تعالى.

-أحيانا أقوم بمراجعة عامة على موضوعات الشهادة كنوع من تنشيط الذاكرة بالاضافة الى متابعة موقع المعهد واكتشاف ما به من موضوعات و مجالات ال Management Accounting اضافة الى متابعة طرق ال CPE المطلوبة لإستمرار العضوية في معهد ال IMA.

-واخيرا و حتى لا اطيل عليكم سأقوم بمراجعة مجموعة من دروس الشهادة لبعض زملائي الممتحنين خلال هذا الشهر و اعطاء البعض الأخر دروس خاصة بمقابل مادي جيد جدا كنتيجة مباشرة لهذه الاجتهاد.

شاكر و مقدر لكم حسن إصغائكم و دمتم

———————————————————————————————–

المشاركة رقم ( 3 ) ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

بداية أود أن اشكر الأخ / عماد على تفضله بتحرير هذا الملف وهذا المجهود الطيب الرائع و تكرمه بإعطائي الفرصة مرة أخرى لتحديث الموضوع بأية إضافات اخرى مفيدة للإخوة الزملاء بالمنتدى.

في الحقيقة لا اريد أن اثقل عليكم بكثرة النصائح وحتى لا يصاب الإخوة الأعضاء بالشعور بالملل أحببت فقط أن انوه على مجموعة نقاط بسيطة آمل مراعاتها حتى تكتمل الفائدة المرجوة بإذن الله تعالى من هذا الموضوع و هي باختصار شديد كما يلي :

1. أنصح الاخوة الجادين في الدراسة المبادرة بسرعة التسجيل و تحديد موعد الاختبار نظراً للفائدة الكبيرة لهذه الخطوة و التي تساعد في :

التأكيد على الجدية في المذاكرة و التحفيز و شحذ الهمة .
تحديد جدول لمراجعة المادة و تحديد فترة مناسبة لبدء عملية حل تمارين واسئلة واختبارات بشكل مكثف قبل موعد الاختبار نفسه .

2. استذكار الدروس من مصدر واحد أساسي فقط ولا داعي للتشتت و السعي و الجري وراء المصادر المختلفة بداعي الحصول على معلومات اكثر او الحصول على المصدر الأقرب للإختبار فلابد وأن تكون المذاكرة من مصدر واحد مناسب لقدرات كل شخص وإمكانياته الذاتية مثل طريقة التفكير و الاستيعاب و اللغة الانجليزية و هكذا.

3. يراعى مطالعة ال LOS ( learning outcome statement ) التي يصدرها معهد IMA لمعرفة الموضوعات و النقاط المطلوبة و المحددة للدراسة و بالطبع كل المصادر الدراسية مثل hock و Gliem و غيرها بتراعي هذه القائمة و مبنية عليها و بالتالي فلا داعي لضياع الوقت والجهد للدراسة من اكثر من مصدر كما اشرت والتوسع في المادة و لكن المطلوب هو التركيز فقط على الموضوعات المطلوب تغطيتها لدواعي الاختبار.

4. وأخيراً يفضل استكمال ال EXPERIENCE REQUIREMENTS -اللي هي الأوراق المطلوبة من المعهد لإرسال الشهادة ان شاء الله تعالى بعد النجاح في الاختبارات- في وقت مبكر و ليس بالضرورة بعد الاختبارات حتى تكون مطمئن من هذه الناحية والتفرغ لاجتياز الاختبارات و ان شاء الله تعالى بعد النجاح ترسل الشهادة لك بسرعة بدون تاخير و ما يضع منك اية فرصة جيدة بسبب تأخر الشهادة.

مرفق لكم نموذج ال EXPERIENCE REQUIREMENTS المطلوب اكماله وارساله مع صورة الشهادة الجامعية و شهادة خبرة على الاقل سنتين

رابط تحميل نموذج : EXPERIENCE REQUIREMENTS إضغط هنـــا

شاكر و مقدر لكم وقتكم الثمين

محبكم ،

———————————————————————————————–


المشاركة رقم ( 4 ) ..


كل عام و الإخوة و الزملاء بالمنتدى بخير..

ربنا يحقق الأماني الجميلة ..

فمن ذاق طعم النجاح فمزيد من النجاحات

و من لم يذق فأسأل الله العظيم أن يوفقه و يسدد خطاه.

بعد انقطاع قرابة الشهرين لدواعي الأجازة السنوية يطيب لي أدلي بدلوي بهذه المناسبة و تزامناً مع موسم الاختبارات فأردت مشاركة الزملاء الممتحنين بهذه الخواطر السريعة:-

· عدم السهر ليلة الاختبار تجنبا للتعرض للإرهاق أثناء الاختبار الذي يتطلب ذهن حاضر و تركيز عال.
· الذهاب مبكراً لمركز الاختبار مع تفادي أية محادثات بخصوص الاختبار و موضوعات الدراسة مع المتواجدين بالمركز منعاً لأي تشتت للأفكار و الشعور بعدم الثقة.
· أقترح حل أسئلة الاختيارات المتعددة على ثلاث مراحل الأسئلة النظرية السهلة المعروف إجابتها ثم الأسئلة ذات ال Calculations ثم أخيرا الأسئلة الغير معروفة لك إجابتها وبذلك تكون استطعت الاستفادة من الوقت بشكل صحيح و حليت كل الأسئلة .
· بالنسبة للأسئلة المقالية البدء بحل الأسئلة العامة في كل Case ثم الأسئلة الأخرى المرتبطة به.

أتمنى التوفيق للجميع والله من وراء القصد

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق